تعارف زواج مسيار

بواسطة | أكتوبر 6, 2014
10350 مشاهدة | 0 التعليقات

تعارف زواج مسيار
نكاح المسيار أو زواج المسيار تعريفه : هو زواج مسلمين يتم من خلال الإجراءات العادية مع تحديد بعض الشروط مثل تخلي الزوج والزوجة عن العديد من الحقوق بإرادتهم الحرة ، مثل التخلي عن العيش معا ، والتقسيم المتساوي في ليالي الزواج بين الزوجات في حالة التعدد ، وبشكل أساسي يعيش الزوجين بشكل منفصل عن بعضهما البعض كما كانوا قبل تعارف زواج مسيار .

بعض الناس قد يعتبرون أن تعارف زواج مسيار يمكن أن يلبي احتياجات الشباب وموارده المحدودة للغاية ليستقر كل زوج في منزل منفصل ، وقد صرح بعض المحامين المسلمين أن هذا النوع من تعارف زواج مسيار يناسب احتياجات المجتمعات المحافظة التي تعاقب علي جريمة الزنا والعلاقات الجنسية الأخري التي تقع خارج نطاق الزواج .

بالإضافة إلي الحالات السابقة هناك الرجال العرب الأثرياء في كثير من الأحيان يبحثون عن تعارف زواج مسيار، بغية إقامة علاقة جنسية مع امرأة أخري دون ارتكاب كبائر الزنا ، وغالبا ما يطلقون المرأة مع أنتهاء أجازاتهم وعطلاتهم .

وهذا الأمر معلوم لدي الزوجين عند العقد أو عند تعارف زواج مسيار مما يجعل الزواج في هذه الحالة يكون محدد بفترة زمنية محددة مما يجعل فاعلية هذا الزواج غير صالحة قانونا ولا دينا ويكون أقرب إلي زواج المتعة .

نقد تعارف زواج مسيار

كثير من علماء المسلمين يرفضون تعارف زواج مسيار ، وهم يتفقون علي أن الزوجة يمكن أن تسترد الحقوق التي تخلت عنها وقت العقد ، ويعارض علماء المسلمين هذا النوع من الزواج علي أساس أنه يتعارض مع روح الشريعة الإسلامية وله آثار ضارة علي المرأة والأسرة والمجتمع بصفة عامة.

وقال الألباني العالم الجليل أن تعارف زواج مسيار غير مشروع لأنه يتعارض مع أهداف وروح الزواج في الاسلام كما جاء في القرأن الكريم وفي ديننا الحنيف ، ويشدد العالم الجليل أيضا علي المشاكل الاجتماعية التي تنجم عن تعارف زواج مسيار وخاصة للأطفال الذين ينتجون من هذا الزواج نتيجة أن الأب كان غائبا دائما ومن دون سبب وما قد يواجهم من صعوبات نفسية واجتماعية ويزداد الأمر سوءا إذا تخلي الزوج عن الزوجة في تعارف زواج مسيار أو تنصل منها .

وقد حرم الشيخ الألباني ومنعه لسببين :

1- أن الهدف من الزواج هو راحة وسكن كما قال الله تعالي ” ومن آياته أن جعل لكم من أنفسكم أزواج لتسكونوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ” وهذا لم يتحقق في هذا النوع من الزواج .

2- أنه في حالة قدر للزوج أولاد من هذه المرأة وفي نفس الوقت هو بعيد عنها ونادرا ما يأتي لها سوف ينعكس سلبا في تربية أبنائه.