نصائح تساعد في تكوين شخصية الطفل من خلال غرفة نومه

بواسطة | نوفمبر 7, 2014
4254 مشاهدة | 0 التعليقات

نصائح تساعد في تكوين شخصية الطفل من خلال غرفة نومه

تختلف شخصية الأطفال في كل مرحلة عمرية يمرّون بها، وقد تبرز ملاح شخصيتهم من خلال تصرفاتهم وأفعالهم وطريقة كلامهم، بالإضافة إلى أغراضهم وشكل عالمهم الصغير الذي يكوّنوه في غرهم الخاصة. وهُنا يبرز دور الأم في مساعدة طفلها في تكوين شخصية مميّزة عن طريق ديكور غرفة طفلها.

إليكم مجموعة نصائح تساعد في تكوين شخصية الطفل من خلال غرفة نومه:

1- اجعلي طفلك يساعدك في اختيار غرفته وألوانها، وتصميمات قطع الأثاث فيها، ويعتبر هذا أولى خطوات مشاركته الفعّالة في اتخاذ القرارات.

2- اسألي طفلك عن ميوله فيما يتعلق بالألوان التي يتمنى أن تكون في غرفته، والشخصيات الكرتونية التي يحبّها، فمثلاً إذا كان يحب شخصيه كرتونية معينة، يمكنك تزيين أحد الحوائط “ببوستر” لأحد هذه الشخصيات، وأيضاً يمكنك استخدام سجادة أو ستاره أو  مطبوع عليها تلك الشخصيات الكرتونية.

3- ابتعدي عن تعقيد ديكور الغرفة، وساعدي طفلك على ذلك، فالأطفال عادة ما يحبّون البساطة ولا يهتمون كثيرا بالفخامة والتعقيدات، ويبحثون دائماً عن قطع أثاث بسيطة جذابة ذات ألوان مشرقه مبهجة ومحبّبة لعيونهم، وفي الوقت نفسه تكون جزء من ألعابهم.

4 – حاولي أن توازني ما بين 3 أجزاء رئيسية في الغرفة وهي: النوم واللعب والمذاكرة، فهناك جزء للسرير وجزء للمكتب والمكتبة والجزء الثالث المهم جداً وهو جزء اللعب. ولابد أن يتوفر دولاب أو مكعبات لحفظ وتخزين اللعب بعد كل مرة يلعب بها الطفل.. فعوّدي طفلك أن يرتب أغراضه بنفسه بعد كل مرة يلعب فيها.

5 – تجنّبي قطع الأثاث الثقيلة الوزن حتى لا يكون من الصعب تحريكها أثناء النظافة، واحرصي على استخدم وحدات خفيفة لسهولة تحريكها والتنظيف تحتها، ومن الممكن تركيب عجلات للقطع الثقيلة حتى يسهل تحريكها.

6 – مهما حاول طفلك المحافظة على نظافة الغرفة ونظامها توقعي دائماً حدوث خسائر، لذلك ضعي في اعتبارك اختيار أقمشة تقبل التنظيف بسهولة، وأثاث مُصنّع من أخشاب قوية ومتينة تتحمل لعب الأطفال، وأيضاً أن يكون دهان حوائط الغرفة من خامات قابلة للغسيل، لتسهيل عملية تنظيفه وحتى لا تتأثر ألوانه بعد الغسيل.

7 – استخدمي سجاد صغير لا يدخل تحت أرجل قطع الأثاث لتسهيل عملية تحريكه، وهو متوفر بأشكال وألوان مختلفة تناسب ديكور الغرفة، ويفضّل أن تكون ألوانها مشرقة وبها رسومات للشخصيات الكرتونية المحببة للطفل.

8 – انتبهي إلى سلامة طفلك: ضرورة إستخدام قطع الإكسسوارات الخاصة بغلق الدواليب والأدراج  وإستخدمي قطع الإكسسوارات الخاصة بغلق فتحات الكهرباء والقطع التى تُثبت على أحرف المناضد  المدببة الحادة، وذلك لحماية الطفل من العبث في الدواليب أو الإصطدام بأحرف قطع الأثاث الحادة أو العبث بالكهرباء، منعاً لحدوث أي أمر يضر الطفل، وهي متوفرة في محلات مستلزمات الأطفال والسوبر ماركت الكبرى.

9- استخدمي ألوان مشرقة ومبهجة في قطع الأثاث والمفروشات والسجاد والستائر لغرفة طفلك، ضروري جداً أن يتعود الطفل على رؤية الألوان المبهجة بإستمرار حيث أن لها تأثير كبير على نفسيته وتكوين شخصيته، ولها تأثير مهم على قدرته المستقبلية على تذوق جمال الألوان.