علامات حسن الأختيار فى الزواج

بواسطة | نوفمبر 15, 2014
1348 مشاهدة | 0 التعليقات

علامات حسن الأختيار فى الزواج” مخطوبة جديدة ومش عارفة اتفاهم مع خطيبى ” مقولة كثيرا ما نسمعها من الفتيات المخطوبات حديثا المقبلات على الزواج تنم على الشعور بالقلق وعدم القدرة على التفاهم مع الخطيب , وبرغم ان هذه المشاعر قد تكون طبيعية الى حدا ما الا انها بالتأكيد ان زادت عن حدها تعد مؤشر لعدم التوافق بين الخطيبان المقبلان على الزواج.

ونحن بالتأكيد نعلم جيدا ان هناك فتاة قد تشعر بهذه المشاعر ولكنها تفضل عدم الأفصاح عنها بل وتجاهلها خوفا من  اثارة المشاكل وبالتالى فسخ الخطوبة .
لكننا اليوم من خلال ” موقع زواج اسلامي ” نهمس بأذن الفتاة المقبلة على الزواج ببعض الكلمات التى تساعدها على اتخاذ القرار الصائب فى استمرارعلاقتها بالخطيب ام لا ولكن فى البداية يجب ان نتعرف على مؤشرات هامة تدل على  حسن الأختيار فى الزواج.

مؤشرات وعلامات دالة على  حسن الأختيار فى الزواج :
عنصر حسن  الأختيار من العناصر التى تصنع الألفة بين الشاب والفتاة سواء فى فترة الخطوبة او بعد الزواج ، فأذا لم  يتم احسان الاختيار سواء من جانب العريس او العروس  فستكون النهاية سريعة , لذا اليكم معنى حسن الأختيار :

1- التوافق الفكرى بين الشاب والفتاة شرط أساسي لنجاح الزواج، أما الزواج بطريقة القيود الاجتماعية التي تفرضها الأسرة فإن مصيره الفشل.

2- الثقة مفتاح الأمان للطرفين , اذن لابد أن يثق كلا الطرفين في بعضهما البعض، حتى لا يخشى أي طرف من ردود الأفعال التي تقوم على انعدام الثقة.

3-  نعلم جيدا انه ليس هناك ملاك متجسد فى صورة انسان لذا لا ينبغى وضع العريس تحت الميكروسكوب لكشف سلبياته فقط دون النظر لأيجابياته .

4- يجب على الفتاة المقبلة على الزواج  ان تحسن الأستماع لدفاع خطيبها بعقلانية واتزان ومحاوله نقاشه فى الكثير من الأمور مصدر الخلاف وعدم التسرع بأعطاء انطباعات وردود غير مدروسة قد تؤثر عليها وعلى علاقتها بالخطيب .

5- الزواج الناجح قائم على الأحترام المتبادل, والأحترام لا يأتى بين الزوجان بين يوم وليلة فهناك مقدمات ودعائم يجب ارسائها منذ بداية فترة الخطوبة .

6- ” الصداقة باب السعادة” مقولة هامة يجب ان تعيها كل فتاة مقبلة على الزواج فالصداقة بين الخطيبان تعنى مزيد من الثقة المتبادلة والشعور بالأرتياح النفسي والأمان , اذن فبدون وجود صداقة بين الخطيبان لن تكون هناك حياة مستقرة بينهم حيث انها من اهم ركائز الزواج الناجح.