وصايا الجدات للمقبلات على الزواج

بواسطة | نوفمبر 15, 2014
2120 مشاهدة | 0 التعليقات

وصايا الجدات للمقبلات على الزواج

كثيرا ما نسمع عن نصائح الجدات للبنات المقبلات علي الزواج فيتملكنا الضحك والسخرية من هذا الهراء, ولكننا اليوم قد اعترفنا بأن تلك النصائح كانت لها تأثير ساحر على الفتيات قبل الزواج , ولم لا وقد اثبتت فاعليتها وجدواها , فكانت الفتاة زمان تستمع وتنصت لهذه النصائح بأمعان وتحاول تنفيذها وتطبيقها عند زواجها, فقد كان الامر اسهل بالتأكيد , فعندما تجدى ان هناك شخصا يكن لك مشاعر صادقة ينصحك بعده نصائح هى عصارة تجارب عديدة وليست على سبيل التجربة اعتقد انه بهذه الخطوة قد يسهل عليك  مواجه الكثير من المشاكل بعد الزواج .

وكلامى هذا بالتأكيد لا يعنى الخضوع التام للأم او للمقربين من اجل تنظيم الحياة بعد الزواج  , فهناك فرق كبير بين وضع الخطوط العريضة للحياة وبين التدخل فى تفاصيل الحياة دون وجه حق مما يؤدى الى الكثير من المشاكل بعد الزواج.

لذا نصيحتى لك عزيزتى الفتاة المقبلة على الزواج الا تحرمى نفسك من نصائح الجدات قبل الزواج واعتقد ان هذه النصائح قد سميت بنصائح الجدات كناية عن العقل والأتزان وما تحمله هذه النصائح من فائدة كبيرة على حياتك بعد الزواج , لذا انصتى اليها ولا تستهينى بها فقد تنقذك من الوقوع فى الكثير من المشاكل بعد الزواج , ويحالفك الحظ فيما بعد وتعطيها لبناتك لتساعدهم على تخطى  مشاكل وعقبات الزواج .
نصائح الجدات للمقبلات على الزواج :
1- ” الحب بالأفعال وليس بالأقوال ” مقولة مأثورة نعرفها جيدا  ولكننا لا نستطيع ان نطبقها جيدا , فمفهوم الحب لدينا هو التعبير عنه بالكلمات ولكننا اليوم ننصحك عزيزتى المقبلة على الزواج بأن الحب  بمفومه الصحيح ليس اخذ بل عطاء فأذا اجدتى فن العطاء  لمن تحبى  شعرتى بمنتهى السعادة بعد الزواج , فلابد ان تعلمى ان العطاء لا يجلب الا عطاءا مثله , لذا كونى سيدة الموقف وابدأى بالعطاء .

2- ” من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه ” لابد ان تؤمنى بهذه الحكمة القديمة فلا تحاولى اشراك طرف ثالث فى مشاكلك بعد الزواج , فغالبا عندما تقع الفتاة بعد الزواج فى مشكلة تهرع الى امها باكية شاكية زوجها فتتحول المشكلة الصغيرة الى مشكلة كبيرة بفعل هذه الفعلة من الزوجة فيشعر الزوج انه محاصر من قبل اهل الزوجة وان زوجته منساقه الى اهلها فتحدث الفجوة بينهم , وحتى ان تم الصلح بين الزوجين يظل الزوج يحمل الضغائن الى اهل الزوجة الذى ساندوها ضده.

3- ” الى ما لوش خير فى اهله مالوش خير فى حد ” مقولة من مقولات الجدات بالتأكيد ثبت صحتها , فلم نجد رجل يتسم بشخصية جيدة ومهذبة ويتسم بكل معانى الرجولة الحقة الا وكان خير تجاه اهله , لذا لابد ان تعلمى عزيزتى الفتاة المقبلة على الزواج ان الشخص البار لوالديه من الشخصيات التى يجب احترامها بل وتشجيعها على فعل المزيد , فهذه الشخصية جديرة بكل تقدير واحترام فالشخصية لا تتجزأ فاذا كان خيرا مع اهله فلن يحرمك انت وابنائك من شيئ.

4- ” زوجك مخدتك الى ترمى فيها همك ” مقولة تشير الى ضرورة وجود علاقة وثيقة بينك وبين الزوج , فشكوى الزوج للأهل لن تجدى لذا لابد ان يكون هناك البديل والبديل هنا احضان زوجك , فلترمى عليه همك ولتشتكى منه اليه ولكن حزارى من هذا فى كل الأوقات فقد يأتى بنتائج عكسية ويعتقد الزوج انك من النوع الشكاى .

5- ” كل شيئ يزيد عن حده ينقلب ضده ” نصيحة لك عزيزتى الفتاة المقلبة على الزواج  ان تلتزمى الوسطية فى كل شيئ , فلتحاولى ان تعتبرى نفسك ضيفة على زوجك لا تريدى الأثقال عليه وتحميله اعباء اكثر من اللازم فهذا الشعور سينتقل بلتأكيد لزوجك فيشعر معك بالأامان والخوف على مصلحته وماله , لذا لا تبالغى سواء فى طلباتك او طلبات المنزل واجعلى زوجك على رأس قائمة اولوياتك .

6- ” عيشى مع زوجك مهما كان دخله برضا ”  مقولة جميلة تبعث عن  مشاعر المودة والرحمة التى بثها الله سبحانه وتعالى فى نفوس الأزواج ليبحرا معا فى الحياة ويخوضا سويا مصاعب الحياة ويستطيعان تخطيها معا, فلن تنفعك الشكوى من ضيق ذات اليد الا مهانة وافشاء اسرار بيتك للغير , لذا لاداعى من التذمر والشكوى والأاستعانة بالأهل فلن تجنى سوى الفجوة بينك وبين زوجك واثارة شفغقة من حولك .

7- ” كونى له انثى يكن لك رجلا ”  عزيزتى الفتاة المقبلة على الزواج لابد ان تدركى حقيقة هامة وهى ان الرجل يحتاج انثى الى جانبه تحيطه برعايتها وعنايتها ولا تفضل عليه شيئا اخر على وجه الأرض, فلتحافظى على مظهره اولا ولتجعلي شغل الشاغل ان يظهر بأبهى واحسن طله ولتحافظى ايضا على مظهرك ونظافتك ونظافة بيتك .

8- ” الرجل لا يحب المرأة الشكاية البكاية ” الرجل من عادته لا يحب المرأة كثيرة الشكوى كثيرة البكاء بل يحبها هشة بشة متفائلة تبثه طاقة ايجابية دائما , فلابد ان تعلمى عزيزتى الفتاة المقبلة على الزواج ان الزوج يحصل على طاقته الأيجابية منك وينظر الى الدنيا من المنظور التى توفرينه له, فلا تجعليه يعيش فى جو متوتر سلبى وتطلبى منه ان يكون متفائل وايجابى .

9- ” اعرفى طبع جوزك وامشى عليه ” مقولة تجهل معناها الكثيرات من البنات المقبلات على الزواج , فالمغذى من هذه المقولة ليس الغاء شخصيتها او خضوعها التام للزوج  بل المغذى من هذه المقولة ان تتعرف الزوجة على طباع زوجها فتعرف ما يفرحه وما يحزنه وماهى المواقف التى يجب تجنبها وماهى المواقف التى تثير مشاعر الحب لديه وبالتالى تستطيع التقرب اليه وكسب ثقته ومحبته .

10- ” الأختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية ” هذه حكمة قد تستطيعين الاستفادة منها فى حيالتك بعد الزواج , فأختلافك مع زوجك لا يعنى ان  تشعرى بأمتهان شخصيتك بل يجب ان تتقبلى الرأى الأخر الأخر بصدر رحب حتى ان كان الزوج متشبثا برألأيه فحزارى من التشبث برأيك امام زوجك , فالزوج لا يحب الزوجة العنيدة .