الحب بعد الزواج

بواسطة | نوفمبر 21, 2014
1799 مشاهدة | 0 التعليقات

الحب بعد الزواج

 

كثير ما تتعالى الاصوات باتهام  الزواج   بانه يخنق الحب ويدمره ويقضي عليه بل هناك العديد من الاشخاص نجدهم عازفين تماما عن الارتباط الرسمي لخوفهم من  الزواج  بسبب الافكار الخاطئة التي يتداولها بعض الافراد الذين يواجهون صعوبات و مشاكل في حياتهم والذين يفتقرون الى الحب في الحياة الزوجية .

ونجد ان اصحاب تلك المقولات يعبرون عن تجربتهم الشخصية فيقولون انهم بدأو حياتهم الزوجية بكثيرا من الحب ثم تحول هذا الحب الى كراهية فالصقوا التهمة بالزواج واعتبروه للاسف القاتل لهذا الحب .

ولكن دعونا نواجه هؤلاء الاشخاص الناقمين على الزواج والمتهمين له بقتل الحب بالحقيقة الثابتة التي قد تكون غابت عنهم وهي ان المشاعر التى كان يحملها كل طرف للاخر قبل  الزواج  لم تكن حباً فاذا كانت حباً صادقاً فعلاً لنمت تلك المشاعر بعد الزواج ولم تخبوا وتضيع بمرور الوقت .

فالعلاقة هنا طردية بين الحب والزواج فكلما زاد الحب اصبحت العلاقة الزوجية اكثر قوة وكلما نمت اواصر العلاقة الزوجية نمى الحب بين الطرفين .

ويمكننا ان نقول ان كل علاقة زوجية تحمل في طياتها مشاعر الحب وليس كل حب يتحول الى علاقة زوجية .

فالمشاعر الانسانية تحتاج الى ما يقويها و يدعمها فالانسان بطبعه يميل الى تبادل مشاعر الحب ويحتاج الى ان يشعر بانه محبوب من الطرف الاخر فعلاقة الحب تتمتع بالنقاء والصفاء ولا يشوبها اي غرض او منفعة فما اجمل ان نحب من اجل الحب  وعندما يقرر طرفي تلك العلاقة الزواج فانهم يقصدون بذلك تقوية تلك المشاعر بينهم واكسابها نوع من الشرعية في المجتمع الذي يعيشون فيه لا ان يقضوا على تلك المشاعر ويقتلوها

، ولكن قد لا تتوفر لديهم المقدرة على السمو بتلك المشاعر ووضعها في اطار العلاقة الزوجية الناجحة وما تحتاجه من اسس ومقومات للنجاح .

و تلك الحقيقة قد تغيب في كثير من الاحيان عن بعض الازواج فيصبحوا غير قادرين على الاستمتاع بتلك المشاعر الرقيقة  الحالمة التي تزيد العلاقة الزوجية تناغماً وبريقاً خاصاً .

ولذلك دعوني اعرض لهؤلاء الازواج بعض النصائح التي قد تساعدهم في استمرار الحب بعدالزواج وتقوية علاقتهم الزوجية :

– عزيزتي المرأة  احرصي على ان تشعري زوجك بأهميته في حياتك وحاجتك الدائمة اليه وانكِ حينما تكوني بقربه تشعرين بالدفء والحنان ، فالرجل يحب المراة الضعيفة التي تشعره بقوته .

– عزيزي الرجل المراة دائماً في حاجة الى الشعور بانها مرغوبة وانها ما زالت المراة الجميلة في نظرك فلا تبخل عليها بكلمات الغزل من حين لاخر فيدفعها ذلك الى الاهتمام بنفسها من اجلك وتزيد لديها الرغبة في ارضائك واسعادك بشتى الطرق .

– عزيزتي المراة الرجل ايضا يحتاج الى سماع كلمات الحب والغزل  من زوجته فلا تخجلي في ان تعبري عن مشاعرك لزوجك  فالاخذ والعطاء في العلاقة الزوجية يجب ان يكون  من طرفي العلاقة وليس من طرف واحد فقط

– يجب ان يحرص كل طرف على مشاركة الطرف الاخر في المشكلات التي يواجهها خارج نطاق العلاقة الزوجية مثل المشكلات التي قد يواجهها احد الطرفين في العمل ، فوجود نوع من التفاعل بين الزوجين خارج اطار العلاقة الزوجية يقوي تلك العلاقة حيث يشعر كل طرف ان لديه صديق قريب يمكن ان يلجأ اليه في حل ما قد يواجه من مشاكل .

– لا تنسى عزيزي الزوج المناسبات الخاصة بزوجتك مثل عيد ميلادها او عيد زواجما واحرص على تقديم هدية حتى لو كانت بسيطة فذلك يشعرها بانها دائما على بالك وانك سعيد بتلك العلاقة .

–  عزيزتي الزوجة احترمي دائما مشاعر زوجك و لا تبالغي في رد فعلك اذا اثار غضبك او بدر منه ما يضايقك خاصة امام الاصدقاء والاقارب .

– على الزوجين عند التعرض لاي مشكلة الابتعاد نهائياً عن اثارة تلك المشكلة امام الاهل مهما بلغ حجم تلك المشكلة وان يتعاملوا معها بتعقل ودون انفعال فلا يوجد مشكلة بلا حل .

واخيراً عزيزتي المراة وعزيزي الرجل ان الزواج هو علاقة قائمة على الالفة والمحبة بين الطرفين فلا تجعلوا الزواج علاقة ضعيفة هشه تتغلب عليها الظروف التي نعيشها وتحولها الى علاقة سطحية خالية من اي مشاعر ولكن تمسكوا بها واحرصوا عليها من اجل مستقبل سعيد وحياة افضل .