نصائح للعريس والعروس قبل الزواج

بواسطة | نوفمبر 21, 2014
2302 مشاهدة | 0 التعليقات

نصائح للعريس والعروس قبل الزواج

 

لقد حثنا الدين الاسلامى على  الزواج  لما له من فوائد عده قال الله تعالى : { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا} النساء/1 كما انالزواج هو علاقة مودة بين الزوجين فلابد ان يكون كل طرف قادر على بذل قصارى جهدة لانجاح هذة العلاقة لذا اليكم مفاتيح السعادة فى الزواج.

الزواج الناجح يقوم على القناعة والرضا بشريك الحياة الذى نختارة فاذا لاحظنا ان معظم الخلافات بين الازواج تكون نتيجة عدم الرضا او بمعنى اصح عدم الاقتناع بالطرف الاخر برغم ان هذا الاختيار قد يكون من الطرفين .ففى بداية الزواج يكون  هناك نوع من الالفة والرومانسية وبالتالى الرضا عن شريك الحياة ولكن سرعان ما يتبدل هذا الشعور ويحل محلة بعض الفتور فى العلاقة ثم يتحول هذا الشعور الى عدم رضا عن شخصية الشريك وبغضّ النظر عن سبب هذا الفتور الذى اصابالزواج اعتقد ان الطرفان مسؤلان عن حدوث هذا الفتور فى  الزواج  .واعتقد ان السنة الاولى فىالزواج هى التى تحدد الكيان الاسرى وتحدد مدى نجاح الحياه الزوجية .

نصائح للعريس والعروس قبل الزواج :

– على الزوجين وضع مجموعة من القواعد الثابتة داخل المنزل، حتى يلتزم الطرفان بها. على أن هذه الشروط والقواعد لا يجب أن يكون مصدرها طرفا واحدا فقط من طرفي العلاقة، بل يجب على كل طرف أن يحدد مع شريكه كيفية إدارة المنزل، فمثلا اذا كانت الزوجة تعمل، فمن المؤكد أنها ستحتاج لفرض قاعدة تطلب خلالها من زوجها أن يساعدها في الأعمال المنزلية. أما اذا كان الزوج يعمل في وظيفة تتطلب الهدوء – كأن يكون طبيبا مثلا – فإنه قد يطلب من زوجته ألا تستضيف صديقاتها بكثرة داخل المنزل.

وهذه القواعد قد ينظر إليها البعض على أنها نوع من التدخل أو فرض السيطرة، لكن كلا الزوجين اذا نظر لها من زاوية أخرى ووضع نفسه مكان الآخر، سيدرك الأسباب التي تدفعه لفرض هذه الشروط. وهنا يجب على الطرفين مناقشة قواعدهما وشرح أسبابها والتأكد من استيعاب الآخر لها والتزامه بها، ووقتها لن يكون من الصعب تنفيذها.

– الجوانب المادية من الأمور التي قد تطيح باستقرار آية علاقة زوجية، ولذلك على الزوجين أن يقوما بكشف أوضاعهما المالية بكل صراحة، وكذلك على الزوج ألا يفرض على زوجته مساعدته ماديا داخل المنزل، إلا اذا اقترحت هي ذلك، وكذلك على الزوجة ألا تثقل على زوجها بطلباتها العديدة والمتكررة، فالدلال الذي كانت تحصل عليه في بيت والديها قد لا يكون متاحا في بيت زوجها، وعليها هنا تحمل ظروفه المادية وتكييف حاجاتها وفق الدخل المتاح لهما.

وعلى الزوجين كذلك تأجيل الانجاب إذا ما كان الزوج لديه الكثير من الديون المستحقة في بداية زواجه – وذلك بشرط موافقة الزوجين على هذه الخطوة.ومن الأفضل أن يتجنب الزوجان مسألة الاقتراض، لأن الالتزامات المادية المبالغ فيها قد تتسبب في انهيار الزواج، لانشغال الزوج بالعمل لتسديد ديونه، وابتعاده عن زوجته شيئا فشيئا.

– عدم التوقف فجأة عن الرومانسية التي كان الزوجان يحرصان عليها خلال فترة الخطوبة. فاجئ زوجتك من وقت لآخر بباقة من الزهور، أو لوحة رومانسية أو اصطحبها للتنزه متشابكي الأيدي، ولا تنس الكلمات الجميلة الرومانسية التي تحتاجها المرأة.

-الزواج لا يعني الارتباط بعروسك فقط بل بأسرتها كاملة، ونفس الحال بالنسبة لها، لذلك على كل طرف التقرب من أسرة رفيق حياته ومحاولة التأقلم معهم، ولا تنس أن الأمهات تصيبها بعض الغصة من زواج ابنها – أو بنتها – ظنا منهن أنه سيبتعد للأبد. ابذلا مجهودا اضافيا في التأكيد لأسرتيكما أنكما لن تبتعدا عنهما وأنهما جزء مهم من حياتكما، لكن احرصا على عدم تدخلهما في حياتكما الزوجية.

– على كل طرف تجنب التركيز على مساوئ الطرف الآخر بشكل مبالغ فيه، فقط حاولا علاج اختلافاتكما معا بصراحة شديدة ونية أكيدة لتدعيم ارتباطكما.