زواج مغرب العالم العربي

بواسطة | نوفمبر 22, 2014
2746 مشاهدة | 0 التعليقات

زواج مغرب العالم العربي

 

زواج مغرب العالم العربي له تقاليد خاصة ، فعند أول لقاء لأهل العروسين يتم الاتفاق على تفاصيل مراسمالزواج وبدقة ، من أول الشبكة وملابس العروس حتى كل تفاصيل الجهاز.

وتبدأ مراسم زواج مغرب الوطن العربي بعد موافقة الزوجة على شخص الزوج بعد أن تم التعارف بينهما بشكل غير مباشر او اذا كان من العائلة يكون مباشرا التعارف (الحلات متعددة). بعدها يتم إبلاغ أسرة الزوجة سرا عن طريق أحد المعارف المقربين بخبر قدوم أهل الزوج لإتمام الخطبة او الزوج يخبر الزوجة، وبالتالي يقوم أهل الزوجة بالاستعداد لإعداد الموائد والطعام.

وهدية الخطبة تكون كسوة للزوجة و سكر و حناء بالاضافة الى ما سيأتون به من اكل.. لاجل الخطبة

هدية السكر هي أحد أهم الطقوس التقليدية التي يحرص عليها الكل، مهما أختلف المستوى المادي.

وخلال اللقاء الأول بين العائلتين يتم تجاذب أطراف الحديث والاتفاق على تفصيلات الزواج، وذلك بعد أن يقوم أهل الزوجة بعمل التحريات اللازمة عن الزوج، وبعد أخذ موافقة الزوجة وفي حالة رفضها يعود كل شيء إلى أهل الزوجتعبيراً عن عدم الموافقة. وقد يرفض أهل الزوج رجوع الهدية ويتركونها هدية.

وخلال تلك المفاوضات يضع الأبوين كل الشروط والمطالب التي تكفل الراحة لابنتهـمـا، ويتم إبلاغ أسرة الزوج في  زواج مغرب العالم العربي  بها ـ بالإضافة إلى تحديد موعد عقد القران والذي لا يقل عن ثلاثة أسابيع من الخطبة و عادة حتى اقتراب موعد العرس باسبوع او كده ولا تزيد الخطبة على عامين كحد أقصى.لكن هناك حالات . أما الاتفاق على الصداق فأمره ميسور، وغالباً لا يغالي أهل الزوجة في تحديده تأسيا بالهدي النبوي في التيسير في الصداق.

والصداق في زواج مغرب العالم العربي قد يقوم الزوج بدفعة مرة واحدة، أو يقسط على دفعات حتى 20 سنة.وإذا توفي الزوج ـ لا قدر الله ـ يتولى ورثته إتمام دفع الصداق لأرملته امتثالاً لقوله تعالى : {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة}.

ثم يأتي الاستعداد لإقامة حفل الزواج، وتجهيز لباس الزوجة الذي لا يقل عن ثلاث أو أربع أطقم، وقد يصل إلى أربع عشرة للزوجة ميسورة الحال.

وتقوم على تزيين الزوجة امرأة تعرف بـ ” النكافة “. ويتم حجز ” النكافات” قبل العرس بمدة طويلة؛ لكثرة الطلب في مواسم الزواج، ويراوح ما تتقاضاه “النكافة ” نظير خدماتها بين 1000 و 2500 درهم.