أضرار ومميزات الزواج المبكر

بواسطة | فبراير 21, 2015
4818 مشاهدة | 0 التعليقات
أضرار ومميزات الزواج المبكر

أضرار ومميزات الزواج المبكر

هناك الكثير من الاسباب التى تدفع العائلات في الريف او في المدن لتزويج الفتيات فى سن مبكر اهمها  القيود المفروضة على استقلاليتهن و على تحركاتهن، انعدام المساواة في التربية والوظيفة، الضغط الممارس عليهن من أجل أن يتزوجن و يكون لديهن أطفال .

ومعروف ان الزواج هو علاقة اجتماعية لها العديد من الفوائد النفسية والصحية والجسدية والعقلية ، ولكن متى يكون الزواج نافع ومتى يكون ضار ؟ هناك الكثير من الاراء تختلف حول مدى فائدة وضرر الزواج المبكر فالاعراف القديمة وبعض العائلات القبلية ترجح فكرة الزواج المبكر للشباب والبنات بهدف الحماية والعفة .

من خلال موقع أنا وياك سوف تتعرف على الزواج المبكر واهم اضراره.

تعريف الزواج المبكر :
الزواج المبكر هو كل زواج في عمر أقل من 18 سنة بالنسبة للفتاة التي لم تبلغ بعد النضج الكامل لأعضائها التناسلية في هذه المرحلة،كثيرا ما يرتبط مفهوم الزواج المبكر مع مفهوم الزواج الاجبارى لانن الفتاة فى هذا العمر لا يمكن لها ان تختار شريك حياتها بل تجبر على الزواج من شخص ما قد لا تعرفه من قبل .

اسباب الزواج المبكر:
تتعدد اسباب الزواج المبكر فبعضها يخضع للتقاليد والاعراف المجتمعية والقبلية وبعضها اسباب اجبارية  واهمها :

1/استمرار علاقة بين العائلات.
2/الحفاظ على شرف العائلة.
3/الحفاظ على العذرية قبل الزواج.
4/اجتناب الحمل خارج ٳطار الزواج.
5/الحل الودي للاغتصاب.

اهم اضرار الزواج المبكر :

1/المشكلات النفسية:
يتسبب الزواج المبكر فى كثير من المشكلات النفسية لدى الفتاة نتيجة حرمانها من ان تعيش المراحل الطبيعية فى حياتها وتحملها لمسئوليات قد لا تحتملها فى هذا السن المبكر وبالتالى تفقد اجمل سنوات حياتها مما يتسبب لها فى خلل نفسى والكثير من الامراض النفسية مثل الاكتئاب .

2/مشكلات صحية:
يتسبب الزواج المبكر فى كثير من الامراض الجسدية نتيجة عدم الفهم الكامل لمفهوم العلاقات الزوجية مما يتسبب فى الكثير من الامراض الناجمة عن العلاقات الزوجية الخاطئة او الحمل والانجاب المبكر قبل اكتمال الجهاز التناسلى للفتاة مما ينتج عنه مشكلات جسمانية كبيرة اهمها الاجهاض .

3/مشكلات اجتماعية:
يتسبب الزواج المبكر فى كثير من المشكلات الاجتماعية نتيجة عدم خبرة الفتاة الصغيرة فى تربية الطفل وتنشأته تنشأة صحية مما ينتج عنه الكثير من الخلل المجتمعى نتيجة صغر سن الام وعد معرفتها بالضروريات اللازمة للتربية كما ينتج عن هذا الامر اطفال الشوارع والاطفال بلا مأوى نتيجة عدم قدرة الام على تربية اطفالها لانها لازالت صغيرة وتحتاج لمن يدعمها اولا.

4/مشكلات قانونية:
تنتج من خلال عدم تسجيل الزواج لعدم سماح القانون للفتاة فى عمر صغير من الزواج وبالتالى تلجأ الاسر الى الزواج العرفى مما يؤدى الى اهدار حقوق الفتاة وحقوق ابنائها مستقبلا .
لا شك ان الزواج امر ضرورى وهام وله الكثير من الفوائد ولكن الزواج المبكر هو الوجه السلبى لمفهوم الزواج الذى ينتج عن الكثير من الكوارث النفسية والمجتمعية والصحية .