عواقب الطلاق علي نفسية الطفل

بواسطة | فبراير 24, 2015
4330 مشاهدة | 0 التعليقات

الطلاق هو حق مشروع للاباء ولكن الابناء شركاء فى هذا الامر لذا يجب مشاركة الابناء ومناقشتهم فى أمر الطلاق بشكل اكثر وضوحا لتجنب المشكلات النفسية والاجتماعية التى قد يتعرض لها الابناء مستقبلا نتيجة طلاق ابائهم .

قد يترتب على طلاق الاباء الكثير من المشكلات النفسية والاجتماعية للابناء واهمها العزلة والاكتئاب والقلق فالابناء يشعرون بالحرج نتيجة طلاق الوالدين خاصة أمام اسر اصدقائهم ومن ثم يشعرون بالخزى والميل للوحدة والانعزال لتجنب الحرج لذا يجب التدخل الفورى لحل هذه المشكلات النفسية حتى لا يتطور الامر ليصل الى مشكلات نفسية اكبر فى المستقبل .

عواقب الطلاق علي نفسية الطفل

عواقب الطلاق علي نفسية الطفل

المخاطر الجنسية:

قد يترتب على طلاق الاباء بعض المشكلات والمخاطر الجنسية للابناء نتيجة الاختلاط بزوج الام او زوجة الاب ومن ثم التعدى على الابناء وهذا الامر هو الاكثر انتشارا فى الاونة الاخيرة مما يترتب عليه الكثير من المشكلات والجرائم .

ارتفاع معدلات الطلاق لدى الابناء:

قد يؤدى الطلاق الى مشكلات نفسية واجتماعية للابناء فى المستقبل، فكثير من حالات الطلاق كانت لابناء عاشوا تجربة الطلاق من قبل مع ابائهم وهذا الامر غاية فى الخطورة لان هذا الامر يتسبب فى شعور الفرد بفقدان الثقة بالنفس وعدم تحمل المسئولية ومن ثم يصبح أمر الطلاق هو أسهل الطرق لحل المشكلات الزوجية بالنسبة للابناء فى المستقبل .

 

أنعدام الرضا:

يؤدى الطلاق فى كثير من الاحيان الى شعور الابناء بنوع من عدم الرضا نتيجة الاحساس بالنقص او الخزى المترتب على طلاق الوالدين لذا يجب التدخل الفورى لحماية الابناء من هذه المشاعر السلبية التى قد تؤدى الى مشكلات مستقبلية وذلك من خلال عرض نماذج ايجابية لعلاقات سوية لبعض العائلات التى مرت بتجربة الطلاق والابتعاد عن النماذج السلبية التى قد تؤدى الى مشكلات نفسية واجتماعية للابناء فى المستقبل.

 

قلة الثقة فى العلاقات:

قد يترتب على الطلاق تأثير نفسى هام على علاقات الابناء فى المستقبل فيصبح الابناء أقل ثقة فى العلاقات مع الاخرين ، فكثير من الدراسات التى أجريت أثبتت أن الاطفال يعانون من فقدان الثقة فى العلاقات بعد طلاق الوالدين نتيجة الخوف والقلق من الفقد لذا يجب تهيئة الاطفال نفسيا ومناقشتهم فى أمر الطلاق لتجنب المشكلات النفسية التى قد يعانى منها الاطفال بعد الطلاق .

الطلاق ليس أمر شخصى يتعلق بالاب والام فقط بل يمتد ليشمل الابناء فتجربة الطلاق هى تجربة يعيش اثارها النفسية والاجتماعية الابناء وبالتالى قد ينتج عن الطلاق بعض الاثار النفسية والاجتماعية السيئة التى تؤثر فى مستقبل الابناء ، من خلال موقع زواج انا وياك نعرض لكم أهم التأثيرات النفسية والاجتماعية للطلاق على مستقبل الابناء .