إجراءات الزواج الإسلامي في المملكة العربية السعودية

بواسطة | نوفمبر 6, 2015
59453 مشاهدة | 0 التعليقات
img_legal_mriage_landingإجراءات الزواج بشكل عام :

 

التوجّه بالوثائق المطلوبة إلى أحد المراكز الصحية المعتمدة في المملكة العربية السعودية لإجراء الفحوص الطبية المطلوبة ما قبل الزواج.
بعد استلام نتائج الفحوصات، يتمّ التوجّه مع كافة المستندات المطلوبة إلى إحدى المحاكم المختصة، حيث سيقوم الشخص المسؤول عن إتمام إجراءات الزواج بـ :- التأكّد من موافقة العروس على الزواج مع الاطلاع على شروطها الخاصة إن وجدت.

– التأكّد من درجة قرابة ولي أمر العروس للعروس من خلال وثيقة الوصاية أو حجة الإرث في حال كان الولي ليس بوالدها.

– التأكّد من وثيقة التوكيل الرسمية في حالة الإنابة عن العريس وولي أمر العروس لإتمام إجراءات الزواج، إن وجدت.

– تسجيل عقد الزواج ومهر العروس مع الشروط الخاصة بها – إن وجدت – في سجل الزواج.

– توقيع العروسين والشاهديْن وولي أمر العروس على عقد الزواج.

– إعلان الزواج رسمياً بتوقيع عقد الزواج وختمه.

بعد الانتهاء من إجراءات عقد الزواج، يجبُ تصديق عقد الزواج من رئيس المحاكم العامة أو قاضي المحكمة المختصة.
بعد المصادقة على عقد الزواج، يتوجّب على العريس تسجيل الزواج رسمياً في دائرة الأحوال المدنية خلال مدّة أقصاها شهرين من تاريخ عقد الزواج، فإذا انتهت المدّة ولم يتمّ التسجيل سيتمّ فرض غرامة مالية على ذلك الأمر.
في حال كانت العروس مُطلقة، وتمّ إجراء الطلاق في المملكة العربية السعودية، لا بدّ من إخطار المحكمة التي أصدرت أمر الطلاق الرسمي؛ لتسجيل حالة زواجها الجديدة في وثيقة الطلاق وسجلات الطلاق.
إجراءات الزواج الإضافية:

إذا كان أحد العروسيْن لا يحمل الجنسية السعودية، فيتوجب على العروسيْن الحصول أولاً على موافقة خطية من وزير الداخلية قبل الشروع في إجراءات الزواج بشكل عام.

يتوجّب على العريس أن يتقدّم بطلب الزواج شخصياً إلى الإمارة.
في مدّة أقصاها يوم واحد بعد تقديم الطلب لدى الإمارة، يراجع العريس لجنة الزواج المختصة لدى الإمارة بهدف إيفاء كامل الشروط والمتطلبات الإضافية وملء استمارة طلب الزواج.
بعد ملء استمارة الزواج، تحالُ مع كافة المستندات الأخرى إلى أحد أقسام الشرطة لإتمام الإجراءات الأمنية، وتعادُ بعد ذلك إلى الإمارة المختصة.
بعد وصول استمارة الزواج والمستندات إلى الإمارة المختصة، تحيلُه بدورها إلى وزارة الداخلية من أجل الحصول على موافقة الوزير الخطية، وبعد صدور إذن الموافقة يتمّ إحالة الملف بالكامل مرّة أخرى إلى الإمارة.
بعد وصول الملف من وزارة الداخلية إلى الإمارة المختصة، تعاودُ إرساله مرفقاً بالموافقة الخطية لوزير الداخلية إلى المحكمة المختصة.

 

وبعد إتمام كامل الإجراءات الإضافية السابقة، يتمّ الانتقال إلى إتمام إجراءات الزواج العامة.